منتدى شباب جياح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى شباب جياح الثقافي

منتدى يقوم على خدمة المجتمع وتبادل الاراء حول أوضاع المنطقة
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الاب قصيدة
المواضيع الأخيرة
» نكته يمنيه قويه
خطبة جمعة للشيخ الشريم Icon_minitimeالإثنين مايو 22, 2017 1:23 am من طرف المدير العام

» محمد عبدالله صالح
خطبة جمعة للشيخ الشريم Icon_minitimeالأربعاء مايو 17, 2017 3:20 pm من طرف المدير العام

» محمدعبدالكريم الشعبي
خطبة جمعة للشيخ الشريم Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 28, 2016 8:09 pm من طرف المدير العام

» فلوكسيتين بروزاك
خطبة جمعة للشيخ الشريم Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 28, 2016 7:57 pm من طرف المدير العام

» قصيدة عن الاب
خطبة جمعة للشيخ الشريم Icon_minitimeالسبت يوليو 30, 2016 7:52 pm من طرف المدير العام

» ئtrianl تريانيل
خطبة جمعة للشيخ الشريم Icon_minitimeالسبت يوليو 30, 2016 5:25 pm من طرف المدير العام

» عبدالله احمدشعبين الشعبي
خطبة جمعة للشيخ الشريم Icon_minitimeالأربعاء يوليو 30, 2014 9:32 pm من طرف المدير العام

» احذروا غضبة الشرفاء
خطبة جمعة للشيخ الشريم Icon_minitimeالأربعاء فبراير 26, 2014 11:07 pm من طرف المدير العام

» الحوثي والتمييزالمذهبي
خطبة جمعة للشيخ الشريم Icon_minitimeالأحد فبراير 16, 2014 2:12 am من طرف المدير العام

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 خطبة جمعة للشيخ الشريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
المدير العام


عدد المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 14/09/2013
العمر : 50
الموقع : جياح

خطبة جمعة للشيخ الشريم Empty
مُساهمةموضوع: خطبة جمعة للشيخ الشريم   خطبة جمعة للشيخ الشريم Icon_minitimeالجمعة يناير 10, 2014 1:39 am

عباد الله:صفاء السر والعلانية خصلة يُعي الكثيرين طِلابها وهكذا هي الأشياء النفيسة يعز وجودها ويرتفع ثمنهاومن أراد أن يفتش عن مثل هذا المعدن النفيس في زمن كثرت فيه الأثرة وأحضرت الأنفس الشح فإنه سيفتح عينه حين يفتحها على كثير ولكن لايرى أحدًا إلا من رحم الله وقليل ما هم .إن صورة المظهر ينبغي أن تكون ترجمةصادقة لحقيقة المخبر , لأن الظواهر لاقيمة لها إذا كانت ستارًا لبواطن معيبة ،فإن الماء قد يكدُر طعمه وإن كان لونه أبيضا صافياقال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : "إن الله لا ينظر إلى أجسامكم ولا إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم"رواه مسلم إن أمتنا أحوج ماتكون في أزمنة الشح وإعجاب كل ذي رأي برأيه إلى الألفة وإعتذاربعضهم لبعض وغض الطرف عن ما يمكن غض الطرف عنه مما سببه الإجتهادالمقبول شرعا إذا كان مرجوحا ، أو الخطأ إن كان مبنيا على إجتهاد سائغ حسب الإستطاعة , فينبغي أن لا يغيب عنا كرم جلال الله جل وعلا حينما يمنح المجتهد المخطئ أجر الإجتهاد ويغفر له خطئه .إن الحق أبلج مهما أسدلت دونه ستور الباطل وقلبت لأجله الأمور وإن الباطل لجلج مهما زوقت له الألفاظ ورُقشت له الحجج )لَقَدِ ابْتَغَوُا الْفِتْنَةَ مِن قَبْلُ وَقَلَّبُوا لَكَ الْأُمُورَ حَتَّى? جَاءَ الْحَقُّ وَظَهَرَ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ كَارِهُونَ(إنه الحق الذي من ظن أن بملكه أن يستره فإنه كمن يستر ضوء الشمس بغربال ، إذا عُلم ذلكم عباد الله فإن على كل مسلم أن يحسن القصد تجاه ربه ثم تجاه الناس وأن يجعل لإحسان الظن بالآخرين من السعة والإنشراح مالا يجعله لسوء الظن بهم فإنه إن أخطأ في حسن ظنه لم يكن عليه من الإثم مايكون في خطئه بسوء ظنه ، ومن هنا يستطيع المرء الصادق أن يزن نفسه بميزان الشرع في تعامله مع أخطاء الآخرين بحيث يلجم نفسه إلجاما عن أن تقع في أتون تصيد الأخطاء وتتبع العورات يقوده في ذلك العلم والعدل ، بيد أن هناك فرقا بين تصيد الأخطاء وبين تصحيحهافالأول: إنما هو من باب التعيير والتشهير والتشفي والثاني: من باب بيان النصح بالحق والدعوة إليه فالبون شاسعٌ بين التعيير والنصح كما هو شاسعٌ أيضا بين ماكان لحظ النفس وماكان لله )مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ(ثم إن من المجرب المشاهد أن المعييرين الذين يشهرون غيرهم بالأخطاء تدور عليهم الدوائر فيقعون في الحفر التي حفروها للمعيرين لأن التعيير داء منصف يفعل بالمعِير فعله بالمعَير والجزاء من جنس العمل .وقد جاء في الحديث الذي رواه الترمذي: "من عيّر أخاه بذنب لم يمت حتى يعمله"ولأن في التعيير شماتة ظاهرة تحيد بالمرء عن معالي الأمور إلى منادمة سفسافها ؛ ففي الحديث الذي حسنه بعض أهل العلم : "لاتظهر الشماتة لأخيك فيرحمه الله ويبتليك"رواه الترمذي إنه ليدرك كل ذي لب وبصيرة أنما يسمعه ويراه عبر الرائي أو الأثير أو مواقع التواصل ليدرك بوضوح عِظم الحاجة إلى أدب الحديث والمحاورة وحفظ الحقوق والحرمات والنأي بالنفس عن تتبع العورات والشماتة وبذاءة اللسان .فكما أن في تلك المواقع فوائد عظمى لنشر الخير والدعوة إلى الحق على بصيرة وأن الكلمة الطيبة التي تسمعها ألف أذن وتقرأها ألف عين أعظم أجرًا مما يسمعه أقل من ذلك ، فكذلك الكلمات الخبيثة تكون أعظم إثما وأثقل وزرا إذا كثر مستمعوها وقارؤهافإن اللسان بريد القلب والقلم بريد اللسان ،ولقد صدق رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ حين قال :"وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم"رواه الترمذي إن العقل الناضج لا ينتابه شك البته في أن لسان المرء وقلمه هما شعار حقيقته ومخبره ،فكما أن في البشر لسان صدقٍ وعفةٍ وأناة فإن فيهم لسان كذبٍ وتطفلٍ وطيش فلأجل ذلكم قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ :"تصبح الأعضاء تكفراللسان تقول اتق الله فينا ؛ فإن استقمت استقمنا وإن اعوججت اعوججنا"رواه أبو يعلى بسند حسن عباد الله:لقد علم بدليل الواقع أن تتبع المرء زلات الآخرين إنما يصدر منه بسوء علم أو بسوء قصدفالأول: فساد في الفهم والثاني: فساد في القلب ـ وهو الأخطر والأعظم إثمًا وخطيئة فأن النية إذا فسدت لم يصلحها اللسان ، لكن صلاح النية والقصد يجبران زلة اللسان فكم من عائب قولًا صحيحًا . وأفته من الفهم السقيم .أيها الناس:إن العمر أقصر مما يأمله الواحد منا وإن منظلم المرء نفسه أن يستقطع جزءا كبيرا من وقته في تعقب الآخرين بما قد يضر ولاينفع ويفقأ العين ولا يقتل الصيدوبما يزيد إثمه ويقل أجره فيكثر بذلك الإلتفات أثناء المسير ومن كثر إلتفاته تأخر وصوله ومن تتبع الصيد غفل ومن احدق بعينيه في عيوب غيره عَمي عن عيوب نفسه فجمع على نفسه خطيئتين .ثم أن الناس بشر ليسوا معصومين ولا ملائكة ، وإنما هم يأكلون الطعام ويمشون في الأسواق يخطئون ويصيبون ، وغالبا مايكون صوابهم أكثر من خطئهم ، فلماذا يصرُّ أقوام على أن يكونوا كالذباب لا يقع إلا على الجروح أو كالبعوضة لايرويها إلى الدماء ولربما أدمت مقلة الأسدلماذا لايأنس أقوام إلا بالغيبة والنميمة والوشاية والهمز واللمز وإتهام النوايا والشق عن القلوب .لماذا يفضُّلُ أقوامٌ أن يعيشوا مفلسين بألسنتهم وأفئدتهم لا أن يعيشوا أغنياء بها وقدقال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : "أتدرون من المفلس؟ قالوا : المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع ، فقال :"إن المفلس من أمتي يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ويأتي قد شتم هذا وقذف هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا وضرب هذا فيعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ماعليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار"رواه مسلم فيالله ما أكثر المفلسين ويالله ما أشقاهم في الدنيا وما أعظم حسابهم في الآخرى )خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ()وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ? إِنَّهُ.هو السَمِيعٌ العَلِيمٌ(بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم ونفعني وإياكم بمافيه من الآيات والذكر الحكيم ، قد قلتُ ماقلت إن صواباً فمن الله وإن خطأ فمن نفسي والشيطان وأستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين والمسلمات من كل ذنب وخطيئة فاستغفروه وتوبوا إليه إنه هو الغفور الرحيم.

الخطبــة الثانية:الحمدُ لله على إحسانه والشكر له على توفيقه وامتنانهِ ،وبعـــد:فاتقوا الله عباد الله واعلموا أن الأمر بحفظ اللسان وستر عورات الناس وعدم تتبع زلاتهم لا يعني بداهة عدم النصح لهم إذا ظهر منهم الخطأ بأوجه النصح المعروفة الخارجة عن معنى التعيير والتشهير، فلا خير فيمن لا ينصح ولاخير فيمن لا يقبل النصح فكل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون ، وليس عيبا أن تخطئ فالخطأ من طبيعة البشر إذ الكمال لله والعصمة لرسله ولكن العيب كل العيب أن لا تقبل النصح على الخطأ ، كما أن خطأ بشر ما ليس مبررًا في أن تجلب عليه بخيلك ورجلك وتسُن له سيوف النصح كأنك في نزالٍ مع العدو ، فإن الرفق ما كان في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شانه )فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ(وإياك إياك والإنتصار للنفس وإن كنت محقا فإنه يمحق النية الصادقة ويأكلها كما تأكل النار الحطب .وحذاري أن تكره النصح والناصح فإنه سبيل أعداء الرسل ولقد أحسن الإمام أبو عبدالله  حيث قال:إغتمامك بصواب غيرك غشٌ فيك وسوء نية في المسلمين فاعلم أن من كره الصواب من غيره ونصر الخطأ من نفسه لم يؤمن
عليه أن يسلبه الله ماعلمه وينسيه ما ذكره فمن سمع الحق وأنكره بعد علمه له فهو من المتكبرين على الله.وقال ابن القيم: ذم الله تعالى من يرد الحق إذا جاء به من يبغضه ويقبله إذا جاء به من يحبه فهذا خُلق الأمة العصبية .ويزيد الأمر تأكيدا عباد الله على كل من له سهم في العلم والدعوة ومنابر الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة أن يتقوا الله فيما يأتون ويذرون وأن يتقوا الزلات الفادحة وأن لا يتتبعوا الزلات المعفوة عنها ، فإن ذلكم هو الوسط الذي خص الله به أمتنا من بين سائر الأمم .ألا أيها العقلاء احذروا*لئلا يَزِّلَ بنا عَالِمُ فإن بزلته عثرةً*يَزِّلُ على إثرها عَالَمُ هذا وصلوا رحمكم الله على خير البرية وأزكى البشرية محمد ابن عبد الله صاحب الحوض والشفاعة فقد أمركم الله بأمر بدأ فيه بنفسه وثنى بملائكة المسبحة بقدسه وأيه بكم أيها المؤمنون فقال جل وعلا : )يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا(اللهم صل وسلم على عبدك ورسولك محمدوعلى أصحابه الأربعة أبي بكر وعمر وعثمان وعلي وعن سائر صحابة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم وعن التابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، وعنا معهم بعفوك وجودك وكرمك يا أرحم الراحمين .اللهم أعز الإسلام والمسلمين ، اللهم أعز الإسلام والمسلمين ، اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأخذل الشرك والمشركين ، اللهم انصر دينك وكتابك وسنة نبيك وعبادك المؤمنين ،اللهم فرج هم المهمومين من المسلمين ونفس كرب المكروبين واقض الدين عن المدينين ، واشف مرضانا ومرضى المسلمين برحمتك يا أرحم الراحمين .اللهم أصلح أحوال المُسلمين في كل مكان اللهم أصلح أحوال المُسلمين في كل مكان اللهم انصر إخواننا المستضعفين في دينهم في سائر الأوطان ، يا رب العالمين اللهم آمنا في أوطاننا وأصلح ائمتنا وولاة أمورنا ، وأجعل ولايتنا فيمن خافك واتقاك واتبع رضاك يا رب العالمين .اللهم وفق ولي أمرنا لما تحبه وترضاه من الأقوال والأعمال يا حي يا قيوم .اللهم أصلح له بطانته يا ذا الجلال والإكرام َ
اللهم أنت الله لا إله إلا أنت، أنت الغني ونحن الفقراء، أنزِل علينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت، أنت الغني ونحن الفقراء، أنزِل علينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، أنزِل علينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أنزِل علينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم اسقِنا غيثًا مُغيثًا  مريئًا، طبقًا غَدقًا مجللا، اللهم اسقِ عبادك وبهائمَك، وانشررحمتك، وأحيِي بلدك الميت.اللهم إنا دعوناك ونحن راغِبين في رحمتِك، وراجِين فضلَ نعمتك، وخائفين من عذابِك ونقمتِك، اللهم فاسقِنا غيثَك، اللهم فاسقِنا غيثَك، اللهم فاسقِنا غيثَك، ولا تجعلنا من القانطين، ولا تُهلِكنا بالسِّنين، ولا تُؤاخِذنا بما فعلَ السُّفهاءُ منا يا أرحم الراحِمين.اللهم  نشكُو إليك ما لا يخفَى عليك، حين ألجَأتْنا المضائِق، وأجاءَتنا المقاحِط، وأعيانا الترقُّب، اللهم انشُر علينا غيثَك، اللهم انشُر علينا علينا غيثَك، اللهم انشُر علينا غيثَك وبركتَك، ورزقَك ورحمتَك، واسقِنا سُقيا نافعةً مُروِيةً مُعشِبة، تُنبِتُ بها ما قد فات، وتُحيِي بها ما قد مات، نافعةَ الحَياة، كثيرةَ المُجتبَى، تُروِي بهاالقِيعان، وتسيلُ بها البُطنان، وتستورِقُ بها الأشجار، وترخُصُ الأسعار، إنك على كل شيءٍ قدير.اللهم إنك تُشاهِدُنا في سرَّائِنا، وتطَّلِع على ضمائِرِنا، وتعلمُ مبلغَ بصائرِنا، أسرارُنا لك مكشوفة، وقلوبُنا إليك ملهُوفة، إن أوحشَتنا الغُربة آنَسَنا ذِكرُك، وإن صُبَّت علينا المصانئِب لجَأنا إلى الاستِجارة بك، إننا عبيدُك، بنُو عبيدِك، بنُو إمائِك، نواصِينا بيدِك، ماضٍ فينا حُكمُك، عدلٌ فينا قضاؤُك.نسألُك اللهم أن تُنزِل علينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أنزِل علينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، واجعل ما أنزلتَ لنا قوَّةً وبلاغًا إلى حين. يارب العالمين ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار عباد الله ان الله يامر بالعدل والإحسان وايتا ذي القربى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shababjiah.yoo7.com
 
خطبة جمعة للشيخ الشريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جمعة مباركة
» خطبة جممممعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جياح الثقافي :: الصفحة الاولى :: منتدى الشرفين-
انتقل الى: